الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

55 مليون دولار الميزان التجاري بين الأردن وقطر خلال الربع الأول من هذا العام

55  مليون دولار الميزان التجاري بين الأردن وقطر خلال الربع الأول من هذا العام
أخبارنا :  

الدوحة ــ سجل حجم الميزان التجاري بين الأردن وقطر خلال الربع الأول من العام الجاري، نموا بنسبة 5ر17 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ حجم الميزان التجاري بين البلدين، خلال الربع الأول من العام الجاري، 200 مليون ريال (55 مليون دولار) مقارنة بـ 165 مليون ريال ( 3ر45 مليون دولار)، وفقا لبيانات التجارة الربعية لدولة قطر الصادرة، اليوم السبت، عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري.
ويستورد الأردن من قطر: الزيوت، والكيروسين، والغاز المسال، والأسمدة، والمستحضرات الإسمنتية، والأنابيب، والبولي إثيلين والبوليمرات، فيما تستورد قطر من الأردن: منتوجات نباتية، وحيوانات حية، وصناعات كيميائية، وأدوية، وخضراوات، ورخام، وفوسفات، وبوتاس. وتشير البيانات إلى أن حجم التبادل التجاري لدولة قطر مع مختلف دول العالم بلغ نحو 88 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، ليسجل فائضًا مقداره 9ر39 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت ما يقرب من 19 بالمائة، مقارنة بفائض الربع المماثل من العام الماضي الذي بلغ 6ر33 مليار ريال. وأوضحت البيانات أن قيمة الصادرات القطرية بلغت نحو 64 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة زيادة قدرها 5ر7 بالمئة، ما يعادل 5ر4 مليار ريال مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2020، الذي سجل إجمالي صادرات بلغت 5ر59 مليار ريال.
وبلغت قيمة الواردات القطرية من دول العالم نحو 24 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري، بانخفاض قدره 9ر1 مليار ريال وبنسبة 3ر7 بالمئة مقارنة بالربع الأول من عام 2020 ، والذي بلغ 9ر25 مليار ريال قطري. وجاءت الدول الآسيوية في المرتبة الأولى بالنسبة لدول المقصد للصادرات القطرية خلال الربع الأول من العام الجاري، وكذلك بالنسبة لدول المنشأ للواردات القطرية خلال العام نفسه، حيث شكلت 8ر81 بالمئة و 7ر40 بالمئة على التوالي، يتبعها الاتحاد الأوروبي بنسبة 7ر7 بالمئة و 8ر31 بالمئة، ثم دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 1ر4 بالمئة.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 4ر3 مليار ريال مقابل 46ر2 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 38 بالمائة.
وتشير البيانات إلى أن قيمة الصادرات القطرية لدول التعاون سجلت نموًا نسبته 61 بالمائة لتصل إلى 62ر2 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، بينما بلغت قيمة الواردات نحو 763 مليون ريال، ليصل حجم الفائض التجاري بين قطر ودول التعاون إلى نحو 85ر1 مليار ريال.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك