الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

’’ موانئ دبي العالمية ’’ توقع اتفاقية مع روسيا للشحن عبر طريق الملاحة الشمالي

’’ موانئ دبي العالمية ’’ توقع اتفاقية مع روسيا للشحن عبر طريق الملاحة الشمالي
أخبارنا :  

وقعت شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية "روساتوم" الجمعة، معالشركة الإماراتية "موانئ دبي العالمية" اتفاقية للتعاون المشترك في مجال تطوير شحن الحاويات عبر ممر الملاحة الشمالي.

وجرىتوقيع الوثيقة في مؤتمر "يوم القطب الشمالي"، الذي تنظمه شركة "روساتوم" في مدينة سان بطرسبورغ الروسية اليوم.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير حركة مرور الحاويات التجريبية بين شمال غرب أوروبا وشرق آسيا عبر منطقة القطب الشمالي، وتحديداعبر ممر الملاحة الشمالي،الذي يسمح للسفن بالوصول من آسيا إلى أوروبا بمدة أقل مقارنة بمسارات تقليدية أخرى.

ووفقا للخدمة الصحفية لشركة "روساتوم" فقد وقع الاتفاقية من جانب الشركة الروسية مديرهاأليكسي ليخاتشيف ومن جانب الشركة الإماراتية رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"سلطان أحمد بن سليم.

كذلك تم التوقيع على اتفاقيةتعاون أخرى، والتي سيتم في إطارهاإنشاءشركة مشتركة لمشروع ترانزيت تجريبي عبر ممر الملاحة الشمالي.

وبحسب تصريحاتبن سليم للصحفيين فإن"موانئ دبي العالمية" تخطط لاستثمار نحو ملياري دولار في جميع مشاريعها في روسيا.

وممر الملاحة الشمالي يمتد عبر منطقة القطب الشمالي ويربطبين المحيطين الأطلسي والهادئ عبر المتجمد الشمالي.وتعملروسياباهتمام شديد على تطوير الممر البحري.

وتخطط موسكو لاستخدام الممر لتصدير النفط والغاز الى الأسواق الخارجية، خاصة وأن معظمه بات خاليا من الجليد إلى حد كبير.ومن المتوقع أن يصبح ممر الملاحة الشمالي، طريقا تجاريا رئيسيا للبضائع المشحونة بين أوروبا وآسيا في المستقبل.

المصدر: "تاس"

مواضيع قد تهمك