الأخبار

بينها الاردن .. مليار دولار لتعزيز الاستثمارات الخضراء في 7 دول

بينها الاردن .. مليار دولار لتعزيز الاستثمارات الخضراء في 7 دول
أخبارنا :  

وقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقية مع الصندوق الأخضر للمناخ،لإطلاق برنامج عالي التأثير لقطاع الشركاتبقيمة 1.01 مليار دولار لزيادة التمويل الأخضر، وتعزيز الاستثماراتفي العمل المناخي، في 7 دول في العالم، بينها الأردن.

وبحسب وثيقة للبنك، اطلعت عليها "المملكة"، فإنالبرنامج يجمع 252.5 مليون دولار من التمويل الميسر من الصندوق الأخضر للمناخ، و757.5 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وجهات تمويلية أخرى،و5.53 مليون دولار إضافية من الصندوق،و1.36 مليون دولار أخرى من البنك،للمساعدة الفنية والسياسات، حيث يشجع البرنامجعلى استيعاب تقنيات منخفضة الكربون في القطاع الصناعي.

البرنامج، يعتبرأول مشاركة على نطاق واسع للصندوق الأخضر للمناخ في القطاع الصناعي، حيث جرىتصميمه لتسهيل التحول إلى الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، والأعمال التجارية الزراعية وقطاع التعدين في الأردن،أرمينيا، كازاخستان، المغرب، صربيا، تونس، وأوزبكستان.

ولم يحدد البرنامج القيمة المخصصة لكل دولة.

وسيدعم البرنامج الشركات في صياغة مسار منخفض الكربون، إلى جانب خطة عمل ملموسة للاستثمار الواقعي ومراجعة استراتيجية لنموذج أعمالها كجزء من تعهدات إدارة مناخ الشركات.

ومن المتوقع أن يحد البرنامج من الانبعاثات بمقدار 17.2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى 20 عامامن عمر الأصول، وهو ما يعادل تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة لمدة عام واحد منبلد مثل كرواتيا.

وقالترئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنميةأوديل رينو باسو، إن البرنامج "مثال رائع لكيفية عمل المنظمات معالمواجهة التحديات البيئية، حيث إن الشركات تواجه مجموعة تحديات متعلقة بتحديد أولويات وتنفيذ مشاريع منخفضة الكربون".

المدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ، يانيك جليماريك، قال، إنهذه المبادرة "تدفع للابتكار والاستثمار في العمل المناخي على نطاق واسع في دول نامية، حيثسيغطي البرنامج 7 دول، ويعمل كنموذج لتقليص الانبعاثات في صناعاتيصعب تخفيفها؛ وسيسهل نقل التكنولوجيا ويضع تغير المناخ في قلب استراتيجية الشركة".

"نحو اقتصاد أخضر"

وفي شباط/فبراير،أطلق البنك الأوروبي بالتعاون معالاتحاد الأوروبي، أولبرنامج شاملمدعوم دولياللاقتصاد الأخضر في الأردن،في إطار سعيهما لتشجيع الاستثماراتالخضراء للقطاع الخاص في الأردن، حيثسيقدم البرنامج الدعم لانتقال الأردن إلى الاقتصاد الأخضر مع سعي المملكة لتلبية تزايد الطلب على المياه والطاقة عقب النمو الكبير في عدد السكان.

الحكومة الأردنية، أطلقت الخطة التنفيذية الوطنيةللنمو الأخضر2021-2025، تستهدفمشاريع في قطاعات المياه والنفايات والطاقة والزراعة والسياحة والنقل،لدعم الاقتصاد الوطني، وإيجاد قطاعات تنموية مستدامة تتعامل بمرونة مع ظواهر سلبية، مثل التغير المناخي.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أكد في بيان سابق، التزامه استراتيجيابتشجيعالاستثمارات الأكثر اخضراراً في الأردن، لفائدة القطاع الخاص الذي يساهم أيضاً في النمو الاقتصادي المستدام.

ووافقالبنك في كانون الأول/ديسمبر 2020، علىتمويل شراء 151 حافلة، منها15 حافلة كهربائية لصالح أمانة عمّان الكبرى،كإطلاق تجريبي لمركبات نقل عامعديمة انبعاثات عوادم المركباتفي المدينة، فيمحاولة للانتقال إلى نظام نقل عام منخفض الكربون، حيث من المتوقع أن يكون للمشروع تأثيرقوي كونه الأول من نوعه في الأردن، وفيمنطقة جنوب وشرق المتوسط​"​. بحسبوثيقةاطلعت عليها "المملكة".

وصندوق المناخ الأخضر،أنشألدعم دول نامية في التخفيف من تحدياتيفرضها تغير المناخ والتكيف معها، ويعمل البنك الأوروبي والصندوق معًا منذ 2017 للاستجابة بسرعة وفعالية لهذه التحديات لمصلحة ملايين الأشخاص، ودعم الاستثمارات الخضراء التحويلية في دول نامية.

وفيآذار/مارسالماضي، قدم صندوق المناخ الأخضر،منحة بقيمة 25 مليون دولار من أصل 33.2 مليونا لمشروعبناء المرونة المناخية في الأردن من خلال ممارسات أفضل لإدارة المياه، وفق بيان للأمم المتحدة في الأردن، التي قالت، إن "المشروع هو الأول للصندوق، ويأتي في وقت حرج، والتغير المناخيوشح المياه يهددان الأمن الغذائي والمائي في المملكة".

ومنذ بدء عملياته في الأردن في 2012، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 1.5 مليار يورو لتمويل 60 مشروعا.

مواضيع قد تهمك