الأخبار

"الصحفيين" تقود اتفاقا بين إدارات الصحف لتحسين ايرادتها المالية

الصحفيين تقود اتفاقا بين إدارات الصحف لتحسين ايرادتها المالية
أخبارنا :  

بمبادرة وتنسيق من نقابة الصحفيين الأردنيين وقعت الصحف اليومية الورقية اتفاقا فيما بينها لتحسين إيراداتها المالية المتحققة من الإعلانات القضائية كأحدى الخطوات اللازمة لمعالجة الازمات المالية التي تعاني منها الصحف.
وجاء توقيع الاتفاقية بعد عدة اجتماعات عقدتها النقابة مؤخرا، برئاسة القائم بأعمال نقيب الصحفيين الأردنيين ينال البرماوي ضمت المدراء العامين للصحف اليومية الراي جهاد الشرع و الدستور الدكتور حسين العموش والغد علاء القاسم والانباط حسين الجغبير والامم وصدى الشعب محمود فطافطة وعدد من اعضاء المجلس زين الدين خليل وفيصل بصبوص وخالد القضاه ومؤيد ابو صبيح وعلي فريحات وممثل احد مكاتب الاعلان فارس عجيلات تم خلالها التباحث ومناقشة كافة المقترحات والاليات اللازمة لإنقاذ الصحف من حالة التعثر المالي التي تعاني منها منذ عدة سنوات وباتت تهدد وجودها.
وقد حرص مجلس النقابة على أن تكون المناقشات بحضور إدارات كافة الصحف اليومية وتم تحديد عدد من الاولويات التي بدأ العمل على أساسها بشكل مشترك ما بين النقابة والصحف تتمثل بكيفية تحسين إيرادات المؤسسات الصحفية الورقية من الإعلانات بشكل عام بدءا من الإعلانات القضائية وبما يساهم في تخفيض الكلف لديها.
وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل الى آلية بين إدارات الصحف بناء على المبادرة التي قادتها ورعتها النقابة بالتنسيق مع وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال فسيتحقق عائد مادي لكل صحيفة دون ان يخضع لأي خصومات لوكالات الإعلان.
وسيبدأ بتطبيق الاتفاق اعتبارا من بداية تموز المقبل على ان يخضع للتقييم والمراجعة والوقوف على مدى الالتزام به شهريا.
وقال الزميل البرماوي أن النقابة تواصل جهودها بالتنسيق مع إدارات الصحف والحكومة وكافة الجهات لمساعدة الصحف على الخروج من أزماتها المالية حيث تم العمل على عدة محاور من بينها التباحث مع إدارات الصحف حول سبل تحسين إيراداتها من الإعلانات بشكل عام واستمرار العمل لرفع سعر الإعلانات الحكومية والالتزام باشتراك الوزارات والمؤسسات الحكومية بالصحف والمطالبة باخضاع المؤسسات الصحفية والإعلامية للضريبة بنسبة الصفر وإعطاء مطابع الصحف الأولوية لدى طرح عطاءات الطباعة وخاصة عطاءات وزارة التربية والتعليم.
وأضاف أنه هنالك عدة محاور سيتم العمل على أساسها خلال الفترة المقبلة بهدف تحسين الأوضاع المالية للصحف بالتنسيق والتشاور مع اداراتها، مؤكدا أهمية أن تنعكس تلك الجهود على أوضاع العاملين في الصحف وصرف رواتبهم بانتظام وصرف المتأخرات منها عن أشهر سابقة.
وقال أنه تم الاتفاق مع إدارات الصحف على ترتيبات محددة لتسديد حقوق النقابة المالية المترتبة عليها وذلك بالبدء بتحويل المستحقات الجديدة التي تترتب شهريا اعتبارا من بداية شهر تموز المقبل، وكذلك اجراء تسويات مالية منطقية وواقعية للمبالغ المشغولة بها ذمم الصحف لصالح النقابة عن سنوات سابقة.
وأشار البرماوي الى أن مجلس النقابة سيشكل الأسبوع المقبل لجنة للقيام باجراء التسويات المالية مع المؤسسات الصحفية والإعلامية المترتبة عليها ذمم مالية للنقابة.

المصدر: الصحفي علي فريحات ــ الناطق الاعلامي للنقابة

مواضيع قد تهمك