الأخبار

الحنيفات: خطة تشجير الطرق الصحراوية تعتمد على الأصناف التي تتحمل الظروف الجوية

الحنيفات خطة تشجير الطرق الصحراوية تعتمد على الأصناف التي تتحمل الظروف الجوية
أخبارنا :  

أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، أن خطة التشجير لمناطق الخط الصحراوية تستدعي تعميم الزراعات ذات القدرة على تحمل شح وملوحة المياه وارتفاع درجات الحرارة وان تكون ذات قيمة اقتصادية.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير الحنيفات الى احدى المزارع التي تعمل على زراعة جوجوبا او (هوهوبا) الصحراوي التي تتحمل الظروف والأجواء الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، وتتحمل درجة حرارة من (-5 إلى 50) درجة مئوية ويعتبر النبات المثالي لزراعته وتكثيره في الصحاري للاستفادة من إنتاجه من الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستديم وبعض مستحضرات التجميل .
وقال الحنيفات، أن هذه المشاريع ناجحة ويحتذى بها في توسيع الرقعة الخضراء واختيار الاصناف المناسبة لطبيعة المناخ، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة وضعت ضمن اولوياتها ومحاور العمل خطة التشجير والتوسع في الرقعة الخضراء واشراك الشباب في زراعة كافة المواقع في المملكة واطراف الخط الصحراوي.
واشار الى ان هذا المشروع يساعد في خلق فرص عمل والاستفادة من المياه المالحة والمعالجة، مبيناً أن الوزارة لها تجربة في زراعة هذه الشجرة وهناك توجه الى اكثارها في مشاتلها الحرجية ليتم استخدامها ضمن خطة التحريج الوطني.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك