الأخبار

التشيك تتوعد بطرد عشرات الدبلوماسيين الروس وموسكو ترد

التشيك تتوعد بطرد عشرات الدبلوماسيين الروس وموسكو ترد
أخبارنا :  

في مؤشر على تفاقم الأزمة الدبلوماسية الحادة القائمة بين موسكو وبراغ، هددت حكومة جمهورية التشيك بطرد المزيد من الدبلوماسيين الروس من أراضيها.

وأكد وزير الخارجية التشيكيياكوبكولغانيك في حوار مع صحيفة Lidové noviny أمس الأربعاء أن بلاده تنويترحيل نحو 60 من موظفي السفارة الروسية، في حال عدم تجاوب موسكو مع طلبهاالتراجع عن قرارها إعلان 20 دبلوماسيا تشيكيا شخصيات غير مرغوب فيها بموعد أقصاه الساعة الـ10:00 بتوقيت غرينيتش من اليوم الخميس.

وأشار كولغانيك إلى أن الجانب التشيكي أبلغ السفير الروسي لدى البلاد ألكسندر زمييفسكيبهذا الطلب خلال استدعائه إلى وزارة الخارجية أمس، موضحا أن هذا الإجراء المحتمل سيستهدف خفض عدد الموظفين في السفارة الروسية فيبراغحتى مستوى التمثيل الدبلوماسي في السفارة التشيكية بموسكو.

واندلعت الأزمة الدبلوماسية بينالدولتين بعد طرد براغ 18 دبلوماسيا روسيا من أراضيها بدعوى تورطالاستخبارات الروسيةفي الانفجار الذي هز عام 2014 مستودع أسلحة في بلدة فربيتيتسي التشيكية، ووصفت موسكو هذه الخطوة بالاستفزاز وردت عليهابترحيل 20 دبلوماسيا تشيكيا.

وردا على سؤال عن إمكانية تعويض روسيا الأضرار الناجمة عن ذلك الانفجار،قالوزير الخارجية التشيكي في الحوار: "إذا ارتكبت دولة خطوة مخالفة للقانون الدولي وألحقت ضررا بدولة أخرى، فبإمكان الدولة المتضررة طلب التعويض، وهذا قديتم إما بشكل معالجة الأضرار أو دفع تعويضات مالية أو الترضية من خلال الاعتراف بمسؤولية تلك الدولة عن الحادث أو تقديم اعتذار".

وأكد الوزير أن جمهورية التشيك تتوقعمن حلف الناتو تأييدها فيما يخص قضية انفجارفربيتيتسي والخطوات الروسية الأخيرة بشأن طرد الدبلوماسيين، مشيرا إلى أن براغ تتشاور مع بريطانيا وهولندا من أجل الاستفادة من تجربتهما في "قضية سكريبال" وقضية إسقاط طائرة الركاب الماليزية فوق أوكرانيا.

بدورها، انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في حديث لإذاعة "هنا موسكو" اليوم بشدة هذه التصريحات، قائلا إن سلوك براغ إزاءالقضية غير منطقي ومناف للعقل من ناحية مصالح هذه الدولة لتطوير العلاقات الثنائية وتحقيق أهدافها السيادية.

وتابعت الدبلوماسية الروسية إن هناك انطباعا بأن حكومة براغ تجسد رواية "المحاكمة" بقلم الكاتب التشيكيفرانتس كافكا.

المصدر:Lidové noviny + نوفوستي

مواضيع قد تهمك